بالصور: في مؤتمرها الدولي الأول.. “رؤية مستقبلية لتحدي الإعاقة” بجامعة المنيا
العميد حسام مختار: هدفي من رئاسة النادي خدمة أعضائه وإتاحة مميزات غير مسبوقة والصعود للممتاز  «»   رسالة إلى مجلس المنيا: أربع عقبات تعيق منافسة الفريق وصعوده إلى «الممتاز»  «»   بالصور: المنيا فاقد الهوية أمام الفيوم.. ويفلت من الهزيمة على ملعبه!  «»   جمع الشباب والخبرة.. مدير حسابات بوزارة المالية يعلن ترشحه أمينًا للصندوق بنادي المنيا  «»   إدارة ستاد الجامعة: استعدادات خاصة وجاهزية لاستقبال مباراة المنيا والفيوم  «»   عصام خلف: أهدافي الارتقاء بالخدمات والنشاط الاجتماعي وعودة النادي إلى مكانته  «»   هاني صدقي: تطوير النشاط الاجتماعي والاستفادة من قدرات الشباب وعودة الأخلاق والمبادئ أبرز أهدافي  «»   أسامة الطويل: أطمح أن يكون نادي المنيا مثل “دجلة” و”الصيد”  «»   معتز جمعة: أترشح إلى منصب أمين الصندوق لخبرتي المهنية وقدرتي على العطاء اجتماعيا وثقافيا  «»   “المدينة أ ” يحصد المركز الاول علي مستوي مراكز شباب محافظة المنيا للعام المالي 2017/2016م  «»  
>

بالصور: في مؤتمرها الدولي الأول.. “رؤية مستقبلية لتحدي الإعاقة” بجامعة المنيا

  • الكاتب :
  • 26 مارس 2017
  • 0 تعليق

 

رؤية مستقبلية لتحدي الإعاقة بجامعة المنيا منياوي 2

كتبت: لمياء عاطف

 

افتتح الدكتور جمال الدين أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، المؤتمر الدولي الأول لقطاع شؤون البيئة وخدمة المجتمع بجامعة المنيا تحت عنوان “رؤية مستقبلية لتحدي الإعاقة”، مؤكدًا أن من أسباب ارتقاء المجتمع وتقدمه مساعدة متحدي الإعاقة ودمجهم كأفراد منتجين داخل المجتمع.

 

حضر الجلسة الافتتاحية الدكتور محمد جلال حسن، نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة ورئيس المؤتمر، والدكتور ماهر محمود إبراهيم ممثلًا عن وزارة التعليم العالي، واللواء نبيل عبدالرحمن سكرتير عام محافظة المنيا نائبًا عن المحافظ، واللواء عادل مكرم مساعد مدير أمن المنيا، والسفيرة مرفت التلاوي المديرة العامة لمنطمة المرأة العربية، والدكتورة هبة هجرس عضو مجلس النواب ورئيسة لجنة الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة، والنائبة فايزة محمود عضو لجنة الدفاع والأمن القومي وممثلة عن متحدي الإعاقة بمجلس النواب، وكذلك بطل المنيا في الألعاب البارالمبية لمتحدي الإعاقة شريف عثمان.

رؤية مستقبلية لتحدي الإعاقة بجامعة المنيا منياوي 15

وقال أبو المجد إن جامعة تتبنى قضية من أهم قضايا المجتمع، وهي تحدي الإعاقة، موضحًا ضرورة تغيير الثقافة السائدة عن الإعاقة من خلال تحديد الأدوار التى يمكن أن يسهم فيها المجتمع ومؤسساته لتحقيق المساواة بين أفراده، متمنيًا أن تصل نتائج المؤتمر بتوصيات تضع أساسًا مستقبليًا يعمل على دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع في محاور التنمية كافة؛ للاستفادة من عقلياتهم النابغة.

رؤية مستقبلية لتحدي الإعاقة بجامعة المنيا منياوي 35

نقطة انطلاق

 

من جانبه، قال الدكتور محمد جلال إن متحدي الإعاقة ليسوا فى حاجة إلى العطف؛ لكنهم يحتاجون ممارسة حقوقهم بالمجتمع، وهذا ما يسعى القطاع والجامعة إلى تحقيقه من خلال تنظيم المؤتمر الدولي لتحدي الإعاقة.

 

وقال شريف عثمان، بطل مصر في دورة الألعاب البارالمبية، إن الإعاقة إعاقة فكر وليست جسدًا، وليس هناك أحد منا غير معاق؛ فكل البشر على وجه الأرض معاقون، باعثًا رسالة إلى الحضور بأن المعاق عضو منتج في المجتمع المصري وليس عبئًا على أحد.

رؤية مستقبلية لتحدي الإعاقة بجامعة المنيا منياوي 40

وأوضحت الدكتورة فايزة محمود بأن ذوي الإعاقة لم يكن لديهم قصور، ولكنهم يبحثون عن حقوقهم داخل المجتمع، مشيدةً بإقامة هذا المؤتمر بجامعة المنيا، وموضحةً بأن متحدى الإعاقة يتنظرهم مستقبل جديد ومشرق، متمنيًة أن تكون نقطة الانطلاق من محافظة المنيا لتبني ذوي الإعاقة.

 

توصيات

 

وأكدت الدكتورة هبة هجرس على أهمية إيجاد الحلول والنظرة الشمولية التى لا تقصى المرأة ذات الإعاقة عن تحيق ذاتها مشيرة إلى أن المرأة ذات الإعاقة أكثر تهميشًا من غيرها من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع وأكثرهم فقرًا، موضحة تجربة المجلس القومي للمرأة في دعمها بشكل عام لذوي الإعاقة لتشارك في الأنشطة المجتمعية كافة.

 

فيما قدمت السفيرة ميرفت التلاوة توصيات مقترحة لرئيس جامعة المنيا، تتمثل في أهمية توفير الخدمات الصحية والاجتماعية والثقافية، والاهتمام بمتحدي الإعاقة؛ لما يمتلكونه من مخزون رائع من الإبداع يمكن أن يستغل ويستفاد منه، وطالبت بأهمية تغير الثقافة المجتمعية للتعامل مع متحدي الإعاقة سلوكيًا، وإدماجهم في المجتمع، مطالبة بأن ترسل الجامعة الأبحاث المقدمة من الباحثين بالمؤتمر والنتائج إلى رئيس الوزراء للنظر فيها ودراستها.

 

وفي نهاية الجلسة الافتتاحية كرم الدكتور جمال أبو المجد عددًا من الشخصيات الهامة من حاضري المؤتمر ومن الذين أصيبوا فى العمليات الإرهابية من رجال الشرطة والقوات المسلحة وعدد من أبطال مصر الحاصلين على الميداليات في الأولمبياد الدولية والطلاب متحدي الإعاقة بالجامعة.

رؤية مستقبلية لتحدي الإعاقة بجامعة المنيا منياوي 20

رؤية مستقبلية لتحدي الإعاقة بجامعة المنيا منياوي 34

رؤية مستقبلية لتحدي الإعاقة بجامعة المنيا منياوي 36

رؤية مستقبلية لتحدي الإعاقة بجامعة المنيا منياوي 16

رؤية مستقبلية لتحدي الإعاقة بجامعة المنيا منياوي 37

رؤية مستقبلية لتحدي الإعاقة بجامعة المنيا منياوي 38

رؤية مستقبلية لتحدي الإعاقة بجامعة المنيا منياوي 40

رؤية مستقبلية لتحدي الإعاقة بجامعة المنيا منياوي 41

رؤية مستقبلية لتحدي الإعاقة بجامعة المنيا منياوي 45

اكتب تعليقك ..

الإسم (مطلوب)
بريدك الإلكترونى (مطلوب)
موقعك المفضل (إختيارى)