محمد عبودة يكتب: تحت الصفر
>

محمد عبودة يكتب: تحت الصفر

  • الكاتب :
  • 04 يونيو 2018
  • 0 تعليق

 

من أروع المشاهدات على برامج التليفزيون «الكاميرا الخفية» أو «برامج المقالب»، التي تحظى بأعلى نسب مشاهدة، من صغار أو كبار أو حتى شيوخ كبار السن، ومن أشهر البرامج العالمية «كانديد كامير Candid Camera»؛ فهو أقدم البرامج، قُدّم عام 1948.

ومن أشهر البرامج العربية المصرية «الكاميرا الخفية» الذي قدّمه الفنان القديرفؤاد المهندس عام 1983، والذي قام بالتمثيل به الفنان إسماعيل يسري ومحمد جبر، ومن إعداد وإخراج طارق زغلول وإنتاج وكالة طارق نور. وقد عُرض في عدة دول وحظي بنسب مشاهدة عالية.

وفي تسعينيات القرن الماضي، تولى الممثل الكوميدي «إبراهيم نصر» مهمة إعداد وتقديم نسختين منه، وتنفيذ المقالب؛ بالتنكّر في الأولى في شخصية امرأة اسمها «زكية زكريا»، وفي الثانية بشخصية رجل صعيدي اسمه «غباشي النقراشي».

الفنان إبراهيم نصر في الكاميرا الخفية

هذه البرامج رسمت البسمة على أفواه الملايين، وكان الكبير والصغير ينتظرها؛ شغفًا بها، كما إنّها لا تمسّ الضيوف بأيّ نوع من الضرر النفسي والبدني، والمشاهد حتى لو كانت أسرة لا تخدش ألفاظًا أو مشاهد مسيئة.

أما الآن، في رمضان عام 2018، اختلف الوضع تمامًا؛ فالبرامج معظمها تتعمد الإساءة إلى الضيف أو للمشاهد؛ ومن هذه البرامج «رامز تحت الصفر»، الذي أثبت فيه «رامز جلال» أنّ النسخة سيئة للغاية؛ لما قدّمه من ألفاظ خارجة ومشاهد فيها تحرّش.

وعلى النقيض تمامًا، تجد برنامج يسمى «الصدمة»، يعتبر الأروع والأجمل من برامج المقالب على الشاشات من فئة «الكاميرا الخفية»، عُرض على قناة «إم بي سي 1» في شهر رمضان من سنة 2016، ولقي نجاحًا كبيرًا؛ ما جعل شركة الإنتاج تصوّر موسمًا ثانيًا له، عُرض طيلة شهر رمضان من سنة 2017، ثم استكمل هذا العام 2018 البرنامج الذي يقدّم قيمًا لقليل من هذه البرامج جيد وناجح، وأكثرها هابط اعتمد على أفكار رديئة تتضمن ترويع الشخص أو استفزازه أو إهانته أو إيذاء مشاعره.

ومع كثرتها، تضاف مشكلة أخرى، هي احتمال حدوث غش أو استغفال للمشاهدين، بالاتفاق المسبق مع الأشخاص على التمثيل والتزييف؛ ما يسبّب فقدان إحدى ركائز «الكاميرا الخفية»، وهي طبيعية تفاعلهم وعدم إدراكهم وجود التصوير أو المقلب.

تحيّة كبرى لفريق عمل برنامج «الصدمة»، ولكريم كوجاك مصر، ولكل بلدان الوطن العربي؛ وأنصح الفنان «هاني رمزي» والفنان «رامز جلال» بأن يعيدوا ترتيب حساباتهما الفنية في برامجهما.

اكتب تعليقك ..

الإسم (مطلوب)
بريدك الإلكترونى (مطلوب)
موقعك المفضل (إختيارى)