منياوي يهنيء ” سعودي ” لحصوله على ماجستير الإعلام بامتياز
>

منياوي يهنيء ” سعودي ” لحصوله على ماجستير الإعلام بامتياز

  • الكاتب :
  • 23 أكتوبر 2018
  • 0 تعليق

 

تتقدم أسرة تحرير “موقع منياوي” بخالص التهاني القلبية للباحث/ محمد سعودي عبد المحسن لحصوله على الماجستير بدرجة الأمتياز من كلية الأعلام جامعة القاهرة، والذي بدأ مشواره كمحررًا صحفيًا بالموقع أثناء دراسته بكلية الآداب قسم الاعلام بجامعة المنيا، والذي أثبت كفاءاته وتدرج في المناصب ليصبح مديرًا لتحرير الموقع بعد تخرجه، بعدها أنتقل للعمل بأبرز الموافع الإلكترونية والصحف أبرزها موقع وجريدة اليوم السابع.

حصل “سعوى” على الماجستير بعد أتمامه لأول دراسة عن قنوات اليوتيوب الخاصة بالصحف المصرية تحت عنوان “الأُطر الإخبارية للقضايا السياسية الداخلية بقنوات اليوتيوب الخاصة بالصحف المصرية ودورها في تشكيل اتجاهات الشباب نحو هذه القضايا”.

وكشفت نتائج الدراسة الميدانية أن الشباب المصري-عينة الدراسة- يفضلون متابعة العديد من الأشكال الإخبارية في قنوات يوتيوب الخاصة بالصحف المصرية، خاصة التقارير الإخبارية بنسبة 85.25%، يليه الفيديوجراف في الترتيب الثاني بنسبة 49%، ثم جاءت اللقاءات مع الخبراء والمتخصصين في الترتيب الثالث بنسبة 39.25%، أما في الترتيب الرابع فيأتي المؤتمر الصحفي بنسبة 18.5%، يليه في الترتيب الخامس الندوة الإخبارية بنسبة 7.75%.

وأوضحت الدراسة أن قضية الإرهاب تُعد أكثر القضايا السياسية الداخلية التي تابعها المبحوثين على قنوات يوتيوب الخاصة بالصحف المصرية، حيث جاءت في الترتيب الأول، فيما جاءت قضية الانتخابات الرئاسية لعام 2018 في الترتيب الثاني، أما قضية حرية الرأي والتعبير فقد جاءت في الترتيب الثالث، ثم قضية تمكين الشباب، يليها في الترتيب الخامس والأخيرة قضية أداء مجلس النواب.

وأظهرت الدراسة أن 44.5% من المبحوثين يتراوح حجم تعرضهم لقنوات اليوتيوب الخاصة بالصحف المصرية ما بين المتوسط والمرتفع، إلا أن أكثر من نصف العينة ينخفض مستوي تعرضهم لهذه القنوات بنسبة 55.5%، كما بينت أن أكثر من نصف الشباب – عينة الدراسة- يهتمون بمتابعة القضايا السياسية الداخلية (إلي حد كبير) بنسبة 53.5%، يليه في الترتيب الثاني الاهتمام (إلي حد ما) بنسبة 37%.

وأشارت النتائج إلى ارتفاع معدل اهتمام المبحوثين بالسياسية الداخلية في مصر، موضحة أن 83 % من حجم العينة يتراوح معدل حجم اهتمامهم بالسياسة الداخلية ما بين المتوسط والمرتفع، مشيرة إلى أن مستوى المعرفة السياسية لدى الشباب المصري جاء متوسطًا بنسبة 74.5%.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن أكثر متابعي قنوات يوتيوب الخاصة بالصحف المصرية من المبحوثين عينة الدراسة هم من الذكور، حيث بلغت نسبتهم في مجتمع الدراسة 52.5% بواقع 210 مفردة، في حين بلغت نسبة الإناث 47.5 % بواقع 190 مفردة.

كما توصلت الدراسة إلى أن قناة “فيديو 7” تصدرت قنوات اليوتيوب الخاصة بالصحف المصرية الأكثر تفضيلًا لدى الشباب المصري والتي يثق الشباب في محتواها أثناء تغطيتها للقضايا والأحداث السياسية الداخلية يليها قناة المصري اليوم ثم قناة بوابة فيتو ثم قناة جريدة الوطن.

أما فيما يتعلق بنتائج الدراسة التحليلية، فقد كشفت أن أكثر القضايا التي عالجتها قناتا المصري اليوم وأخبار اليوم تتمثل في القضايا الرياضية التي احتلت الترتيب الأول بنسبة 36.8%، يليها القضايا الفنية في المرتبة الثانية بنسبة 13.1%، ثم القضايا السياسية الداخلية بنسبة 10.6%، يليها القضايا السياسية الخارجية.

اكتب تعليقك ..

الإسم (مطلوب)
بريدك الإلكترونى (مطلوب)
موقعك المفضل (إختيارى)